PUBLICATIONS ETHICS AND MALPRACTICE STATEMENT

DJPS adopted the statement about publications ethics and malpractice based on the worldwide recognized Elsevier’s Publishing ethics resource kit

For further information about the statement Click here

إدارة الموقع



أهداف المجلة
تهدف مجلة جامعة ديالى للعلوم الصرفة للمساهمة في تطوير المعرفة ونشرها وذلك بنشر البحوث الأصيلة والمراجعات في مختلف العلوم البحتة والتطبيقية، بحيث تكون سجلاّ للدراسات في هذين المجالين.

الموضوعات الرئيسة
تنشر المجلة البحوث العلمية الأصيلة المحكمة المتصلة بالعلوم البحتة وتطبيقاتها في الفيزياء والكيمياء والأحياء والرياضيات وعلوم الحاسبات والجيولوجي. وتشمل دائرة اهتماماتها حقولاً واسعةً من هذه العلوم.
 
لغة النشر
تقبل المجلة الأبحاث المكتوبة بأي من اللغتين العربية والإنكليزية. وستجمع الأبحاث المكتوبة باللغة العربية في أعداد خاصة تنشر كلما دعت الحاجة.

ترتيب المقالات
   إن البحوث المقدمة بجب أن لا يزيد عدد صفحاتها عن 15  (A4) وعلى الباحث  ارسال البحث الكترونيا مع استمارة ( الطلب , التعهد) وعلى الايميل المخصص لاستلام البحوث حيث تترك حواشي 2.5 سم من جميع الجهات بإستعمال (Word 2003) أو الأحدث ويستعمل الخط  (Times New Roman) للغة العربية و الإنكليزية وبمقاس (12) للمتن ومقاس (14) للعناوين الرئيسة ويستخدم خط عريض أسود ويترك مسافة (1.5) بين الاسطر.
يتم ترتيب الفقرات الخاصة بالبحث كما يلي: صفحة العنوان – الخلاصة – الكلمات المفتاحية – المقدمة – المواد وطريقة العمل – النتائج – المناقشة – الإستنتاجات – الشكر والتقدير – المختصرات إن وجدت – المصادر – الجداول – الأشكال وحواشيها – إن الحروف الأولى فقط من كلمات عنوان البحث والعناوين الرئيسية والفرعية تكتب بحرف كبير وتكون العناوين الرئيسية والفرعية بخط عريض.
1. صفحة العنوان: تتضمن عنوان المقالة – أسماء المؤلفين كاملة بدون اختصارات وباللغتين العربية والانكليزية وعناوينهم بصورة كاملة حيث يشمل العنوان القسم والجامعة أو المعهد والمدينة أو المقاطعة وتكتب ملحقة بالأسماء. كذلك يذكر إسم الشخص المسؤول عن المراسلات البريدية ويشار إليه بعلامة نجمة.
2. الخلاصة: على الباحث (أو الباحثين) تقديم ملخصات باللغتين العربية والإنكليزية بحدود (200) كلمة لكل ملخص وتكون بمقطع واحد وترتب بحيث تسلط الضوء على الهدف وطرق العمل والنتائج الجديدة.
3. الكلمات المفتاحية: 2-6 كلمات صغيرة تعبر عن محتوى البحث بدقة لأغراض التوثيق.
4. المقدمة: يعرض فيها هدف البحث وعلاقته بالأعمال السابقة في نفس المجال ولا يجب أن يكون إستعراض شامل ومطول وبواقع صفحة ونصف.
5. المواد وطرق العمل: يجب أن تكون واضحة ودقيقة ومعبرة وممكن إجرائها من قبل الآخرين ولا تكون إعادة تفصيلية لطرق سابقة منشورة. يجب ذكر كل التفاصيل الخاصة بالمواد السامة والخطرة وكذلك توضيح طرق العمل الخاصة بها.
6. النتائج: تعرض النتائج على شكل جداول ورسوم ومعلومات قي متن البحث وبدون مناقشة مطولة حيث إن المناقشة يجب أن تكون مركزة ودقيقة ومسلطة على التنبؤ والتفحص وليس التكرار.
7. الإستنتاجات: تكون مختصرة على الشيء الجديد الذي توصل إليه الباحث بحيث لا يزيد على صفحة واحدة.
8. التسميات: الأسماء المسجلة تكون بدايتها حرف كبير أينما وجدت. الاسماء الكيميائية والتراكيب تختصر مرة واحدة عند ذكرها أول مرة في البحث وأن التسميات يجب أن تتطابق مع نظام التسمية لخدمات المستخلصات الكيميائية والمعتمدة عالمياً.
9. المختصرات: يجب أن تستعمل عند الضرورة فقط وتوضع في صفحة منفصلة قبل المصادر ويستعمل النظام المتري للقياس وبحروف صغيرة ونظام الوحدات (أس). أي يجب أن تعرف كافة الرموز الموجودة في المعادلات والصيغ الرياضية وبوضوح.
10. الشكر والتقدير: يشمل التشكرات المهمة والتي تشمل أيضاً المساهمين بالدعم والتمويل المادي والمعنوي.
11. المصادر: تطبع بفراغين بين الأسطر وترقم حسب ظهورها في البحث وبين قوسين كبيرين. إن عنوان المجلات يختصر حسب نظام المستخلصات الكيميائية وإن المؤلف هو المسؤول عن دقة المصادر وصحتها. تكتب المصادر حسب المثال المذكور في صفحة اللغة الإنكليزية.
12. الجداول: تطبع جميع الجداول والرسوم البيانية ضمن متن البحث وإن يكون الجدول أو الرسم البياني مؤطرا مرقماً ومحتوياً على عنوان مختصر يدل على محتوياته في أعلى الجدول.
13. حقوق الطبع: لغرض تقديم البحث للنشر يقدم الباحث تعهد بأن البحث غير منشور سابقاً أو مقدم للنشرفي أي مكان آخر وفق إستمارة مُعدة لهذا الغرض عند هيئة التحرير. إن حقوق الطبع محفوظة لهيئة تحرير المجلة ولا يتم التصرف إلا بموافقتها.
14. إخلاء المسؤولية: إن المقالات والبحوث والمراسلات التي تنشر تعبر عن وجهة نظر الباحث ولا تتحمل المجلة مسؤولية دقة المعلومات وصحتها.
15. ترتب المصادر حسب ما ذكر باللغة الإنكليزية.
(للدوريات):
, إسم المجلة , عنوان البحث, السنة , أسم الباحث Vol. , No. , المدينة , دار النشر
(للكتب):
, الطبعة , عنوان الكتاب , السنة , أسم المؤلف , دار النشر Vol. , P.
         
 البريد الالكتروني للمجلة

admin@sciencesmg.uodiyala.edu.iq